شارع الصناعة مقابل صناعة الوكالة
الكلية   /   المنح والقروض

أولا : المنح و الإعفاءات

 يقوم قسم شؤون الطلبة بتنفيذ إجراءات المنح و الإعفاءات و المساعدات وفقا للنظام الذي تعتمده إدارة الكلية ، أو الجهة المانحة ويقوم بإتباع الخطوات الآتية :

1-    إعداد و تجهيز طلبات المنح و الإعفاءات و توزيعها على الطلبة المحتاجين وفقا للنظام.

2-    دراسة الطلبات المقدمة وفقا لنظام الإعفاءات و المنح و معايير الجهة المانحة.

3-    تجهيز الوثائق و المستندات اللازمة و إعدادها لرفعها لإدارة الكلية لاعتمادها.

 

الإعفاءات والمنح التي تقدمها الكلية

 

إعفاء أوائل الطلبة:

تقدم الكلية منحة للطلبة المتفوقين , و هي عبارة عن إعفاء من نصف رسوم الفصل الدراسي للطالب الحاصل علي الترتيب الأول علي كل قسم و ألا يقل معدله التراكمي عن 90% .

و تكون الإجراءات المتبعة للحصول على الإعفاء كما يلي :

أ‌.         تقدم الشؤون الأكاديمية بصفتها المختصة بهذا الموضوع إلى شؤون الطلبة كشفا يتضمن أسماء الطلبة الأوائل ، و معدلاتهم التراكمية .

ب‌.     يعلن الكشف بأسماء الطلبة الأوائل على لوحة الإعلانات الخاصة بقسم شؤون الطلبة .

ت‌.     يقوم قسم شؤون الطلبة بإصدار كتاب إعفاء للطلبة الأوائل ليتسنى لهم إتمام إجراءات التسجيل للفصل الدراسي و الاستفادة من منحة أوائل الطلبة .

 

 إعفاء أبناء الشهداء و زوجاتهم :

اعترافاً بحق الشهداء علينا و تكريماً لهم و تقديراً لبطولاتهم تقدم الكلية لأبنائهم و زوجاتهم إعفاء بنسبة ( 30% ) من الرسوم الدراسية و يستمر الإعفاء طول مدة دراستهم شريطة حصولهم على معدل تراكمي لا يقل عن 80% على أن يقوم الطالب  أو الطالبة بإحضار كتاب من وزارة الشؤون الاجتماعية يفيد أن المتقدم للإعفاء ابن أو ابنة أو زوجة شهيد .

 

إعفاء الأسرى المحررين و أبناءهم و زوجاتهم :

تقوم الكلية مع وزارة شؤون الأسرى و المحررين بإعفاء الطلبة المسجلين على برنامج تأهيل الأسرى و المحررين بنسبة (30%)  من الرسوم الدراسية , شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 80%  و إحضار الطالب كتاب تخصيص)  للمنحة من برنامج تأهيل الأسرى و المحررين .

 

 إعفاء أبناء العاملين و زوجاتهم:

يعفى أبناء العاملين المقيدين في الكلية و زوجاتهم , من نصف الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي شريطة حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 80% و أن يكون الموظف مثبت في الكلية .

 

 إعفاء الأخوة الذين يدرسون  في الكلية :

الأخوين:  يعفى الأخ الأحدث في قيده بالكلية من نصف الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي شريطة حصوله على معدل تراكمي 80 % فما فوق, و يسدد الأخ الأخر كامل الرسوم الدراسية في الفصل المذكور، و في حال حصول الأخ الأحدث في القيد على معدل تراكمي اقل من 80% يقوم بتسديد الرسوم الدراسية كاملة و يحول الإعفاء إلى أخيه شريطة حصوله على معدل تراكمي 80% فما فوق . وفي حال حصول الأخوين على معدل تراكمي اقل من 80 % يقوم الطالبين بتسديد الرسوم الدراسية كاملة.

 

الأخوة الثلاثة فأكثر : في حال وجود أكثر من اخوين في الكلية يستفيد كل منهم من إعفاء نصف الرسوم الدراسية في كل فصل دراسي شريطة حصولهم على معدل تراكمي 80% فأكثر , و في حال حصول أي منهم على معدل تراكمي اقل من 80% لا يستفيد من الإعفاء الأخوي و عليه تسديد كامل الرسوم الدراسية .

 

إعفاء حفظة القران الكريم :

يعفى حفظة القران الكريم بنسبة ( 30% ) من الرسوم الدراسية و يستمر الإعفاء شريطة حصول الطالب أو الطالبة على معدل لا بقل عن 80 % , على أن يخضع الطالب لامتحانات شفوية في القران الكريم لإثبات استمرار قدرته على حفظه .

 

ثانيا  : القروض

صندوق إقراض الطلبة في مؤسسات التعليم العالي :

خصصت وزارة لتربية و التعليم العالي و بالتعاون مع جهات و مؤسسات خارجية نظاما لمنح و قروض الطلبة بالجامعات و الكليات الفلسطينية، و قد خصصت دائرة لإدارة عملية الإقراض من خلال صندوق إقراض الطالب و التابع للوزارة و الذي وضع نظاما للحصول علي القرض الجامعي.

و يهدف البرنامج للمساهمة في تمكين طلاب الجامعات و الكليات الجامعية و كليات المجتمع في فلسطين من مواصلة دراستهم الجامعية ، و ضمان استمرارية عمل الجامعات و الكليات  في تقديم خدماتها للمجتمع الفلسطيني من خلال تغطية أقساط التعليم العالي و نفقات المعيشة للطلبة المحتاجين و الغير قادرين علي تأمينها ضمن الشروط المدرجة للاستفادة من القرض.

 

شروط الحصول علي القروض :

1-    أن يكون المتقدم للقرض طالبا منتظما في احدي مؤسسات التعليم بفلسطين و محتاجا من الناحية المادية .

2-     أن يكون قد اجتاز بنجاح فصلا دراسيا علي الأقل بالعبء الدراسي الاعتيادي و حصل علي معدل 65% علي الأقل.

3-    ألا يكون تحت التحذير و المراقبة الأكاديمية أي حاصل علي معدل  أقل من 65%.

4-    ألا يكون مستفيدا أو حاصلا علي منحة أو قرض من أي جهة أخري للفصل الدراسي الذي يتقدم فيه للحصول علي القرض.

5-    لا تتجاوز قيمة القرض ما نسبته 75% من القسط الدراسي كحد أقصى ، بحيث يكون الحد الأقصى لقرض الطالب في التخصصات الأدبية ( 300 )  دينار أردني و في التخصصات العلمية ( 400 ) دينار أردني.

 

تسديد القرض :

1-    بعد إقرار نسبة القرض و حصول الطالب عليه ، يقوم الطالب و الكفيل بالتوقيع علي كمبيالة مرفقة مع العقد.

2-    يتعهد الطالب و كفيله بتسديد القرض كاملا بعد تخرجه و استلامه للعمل ، و في حال عجزه عن التسديد يتم استيفاء ذلك من كفيله .

3-    يبدأ الطالب بتسديد دفعات لحساب صندوق الإقراض بعد تخرجه بسنتين و حصوله علي وظيفة لا يقل إحداها عن 20 دينار أردني شهرياً.

4-    عند انسحاب الطالب من الكلية ، أو فصله نهائيا  يتوجب عليه تسديد كامل القروض التي استلمها دفعة واحدة.

 

المستندات المطلوبة للحصول علي طلب القرض:

1-    كشف درجات معتمد علي ألا يقل معدل الطالب التراكمي فيه عن 65%.

2-    صورة عن هوية و لي أمر الطالب.

3-    صورة عن قسيمة راتب و لي أمر الطالب إذا كان موظفاً.

4-    شهادة وفاة ولي أمر الطالب إذا كان متوفى.

5-    شهادة شؤون اجتماعية إذا كانت أسرة الطالب مسجلة ضمن الحالات الاجتماعية.

6-    شهادات تثبت احتياج الطالب للقرض.

جميع الحقوق محفوظة كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية