شارع الصناعة مقابل صناعة الوكالة
الكلية   /   شئون الطلبة

تمهيـــد

تهتم دائرة شؤون الطلبة كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية بجميع طلابها وطالباتها ، ويأتي هذا الاهتمام من خلال تنوع المهام والخدمات التي تقدمها لهم ، ولان تقدم أي مؤسسة تعليمية إنما يقاس بمدى ملائمة تلك المهام والخدمات مع احتياجات الطلبة داخل تلك المؤسسات ، لذلك تعد دائرة شؤون الطلبة من أقوى دوائر الكلية وأقسامها ارتباطاً وعلاقة بالطالب الجامعي حيث تعتبر حلقة الوصل بين طلبة الكلية و الدوائر والأقسام المختلفة بالكلية.

 

التعريف بالدائرة

يمثل مفهوم شؤون الطلبة بمعناه الشامل ، كل ما يتعلق بحياة الطالب الدراسية من أمور أكاديمية واجتماعية وترفيهية وصحية ، وهو بهذا يعني  حياة الطالب الجامعي داخل الجامعة وخارج القاعات الدراسية فهو يشمل جميع ما يتعلق بشؤون حياة الطالب من النشاطات اللامنهجية مما له الأثر المباشر وغير المباشر على النمو الثقافي والاجتماعي والرياضي وغيرها.

 حيث أن دخول مفهوم شؤون الطلبة للحياة الجامعية جعل الاهتمام بحياة الطالب تعتبر بمثابة المحور الذي تدور حوله الدراسة الجامعية وجعل المنهج والدراسة أيضا ذات صلة وثيقة مترابطة بالنمو الذاتي للطالب من جميع النواحي، كما أن هناك من يعتبر مفهوم نمو وتطور الطالب هو التعبير الحديث للمفهوم المبكر الذي كان يعني شؤون الطلبة .

 ويظهر من ذلك مدى أهمية تأسيس دائرة شؤون الطلبة في المؤسسات التعليمية ليقع على عاتقها الأخذ بيد الطالب وحل جميع مشكلاته ورعايته وتفهم حاجاته وتوفير متطلباته والعمل على حل مشكلاته خلال فترة الدراسة.

 

النشأة والتأسيس

 لقد نشأ مفهوم شؤون الطلبة وتطور تبعا لنشأة وتطور الكلية، حيث تأسست دائرة شؤون الطلبة في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في شهر مارس عام 2011 ، واحتلت هذه الدائرة موقعاً متميزاً وفاعلاً  نظراً لطبيعة المسؤوليات الملقاة على عاتقها ، والمهام التي تقوم بها لخدمة الطلبة ، وتنسيق حياتهم الجامعية في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية وغيرها.

 

الرؤية

 لأننا نطمح لأن تكون كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية هي الكلية الأكثر تميزاً وتألقاً في فلسطين خلال  الفترة القادمة ، فسوف نواصل تقديم أفضل الخدمات المتكاملة للطلبة ، وتحقيق المستوى المناسب من التكيف والانتماء ضمن آلية عمل متطورة ومتجددة لدائرة شؤون الطلبة.

 

الرسالة

تعتبر دائرة شؤون الطلبة مفصل أساسي في العملية التعليمية والتنموية النوعية في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية ، فهي تتطلع إلى تخريج جيل مزود بالمهارات التقنية والريادية التي يحتاجها في بيئة ملائمة للتميز والابتكار.

 وإيماناً منها بأن الطالب المبدع هو محور العملية التعليمية والتنموية الريادية المستدامة وهو الركيزة التي تقوم عليها الكلية ، فقد أخذت على عاتقها رعاية الطلبة طوال فترة دراستهم علمياً وتربوياً واجتماعياً ونفسياً وفق رؤية تربوية وتقنية تهتم بتوفير الأجواء المناسبة للطلبة ضمن متطلبات الجودة الشاملة ، وهي تسعى إلى تنمية مواهب الطلبة وممارسة نشاطاتهم ، وابراز طاقاتهم الإبداعية بهدف استكمال الجانب الآخر لشخصية الطالب وإعداده ليكون مواطناً إيجابيا ومعطاء، ومتحملاً للمسؤولية في تقدم مجتمعه ورقية.

 

القيم والمبادئ

تبنت دائرة شؤون الطلبة ومنذ تأسيسها مجموعة من القيم والمبادئ التي رسخت في استراتيجيات وسياسة الدائرة، بحيث تقوم هذه القيم والمبادئ بتوجيه ومراقبة أنشطة وفعاليات ومهام الدائرة ، ومنها :

 

  1. الولاء والانتماء : حيث تلتزم دائرة شؤون الطلبة بالولاء والانتماء الكامل والعمل على رفع شأن الكلية.
  2. التركيز : إيماننا هو أن نجعل الطلاب محور لجميع أعمالنا وفي طليعة اهتماماتنا في عمليات اتخاذنا للقرارات .
  3. النجاح : علينا تعزيز نجاح وتعلم الطلاب من خلال تنمية قدراتهم الفكرية والنفسية والاجتماعية والروحية والمادية والصحية والرياضية .
  4. التميز في الأداء والخدمات : نسعى جاهدين لتحقيق التميز والاحترافية في جميع البرامج والأنشطة والخدمات وفق معايير الجودة الشاملة .
  5. الاستقامة : نضع معايير وقيم عالية من السلوك الأخلاقي المستمدة من قيمنا الإسلامية .
  6. المشاركة : نعتقد أن كل طالب يفترض أن لديه القدرة على المشاركة في البرامج والخدمات التي نقدمها ونحن نسعى لجعل البرامج والخدمات متاحة لجميع طلبة الكلية .
  7. التعاون والعمل الجماعي : نؤمن بتعزيز بيئة تشجع العمل الجماعي والتواصل الصادق ودعم الواحد للآخر .
  8. الشفافية والمساواة : نؤمن بأن مبدئي الشفافية والمساواة هما الركيزتان الأساسيتان للتطوير وذلك من خلال تطبيق إجراءات مؤسسية قائمة على الشفافية والمسائلة.

 

الأهداف

نظرا لأن دائرة شؤون الطلبة في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية ، تهتم بالطالب الجامعي في المقام الأول وفي جميع الجوانب ،  فإن هناك جملة من الأهداف تسعى إلى تحقيقها ، وترتبط مباشرة بالحاجات الحقيقية التي توفر الراحة والاستقرار للطلبة بما يكفل لهم التفرغ لطلب العلم ، و تتمثل في :

 

  1. توعية الطلبة بفلسفة وسياسة الكلية ورسالتها وأهدافها.
  2. الإسهام في رقي الكلية إعلاميا وعملياً من خلال التواصل الفعال مع المجتمع المحلي والخارجي.
  3. الاهتمام بشخصية الطالب والعمل على صقلها وتنميتها ورعايتها من اجل تحقيق المستوى المناسب من التكيف والانتماء.
  4. ترسيخ روح الانتماء بالكلية عبر إشراك الطلبة في البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة.
  5. العمل على زيادة عدد الطلبة في مختلف الأنشطة ، واحتضان وتشجيع الموهوبين.
  6. إنشاء و تصميم صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بالكلية وتغذيتها بأخبار و نشاطات  الكلية حتى يتسنى للطلبة التواصل المستمر مع الكلية.
  7. دراسة أنماط السلوك لدى الطلبة وتشجيع الايجابي منها ووضع الحلول المناسبة للسلبي منها عبر دراسات إحصائية فصلية وتخصيص جوائز للطلبة المثاليين.
  8. العناية القصوى بذوي الاحتياجات الخاصة ودراسة حالاتهم وطرق دمجهم في جميع الأنشطة والفعاليات.
  9. التفاعل والاتصال الدائم مع جميع أقسام ودوائر الكلية لخدمة الطلبة.
  10. متابعة الخريجين وتقديم أفضل الخدمات الممكنة والمناسبة لهم.

 

الشعار

دائرة شؤون الطلبة  . . .  همة تعلو القمة

 

الرؤية المستقبلية

تسعى دائرة شؤون الطلبة في الكلية إلى تطوير خدماتها من خلال زيادة عدد الأندية الطلابية بما يتلاءم وحاجات الطلبة المختلفة ، للاستمرار في دعم قضاياهم وتنمية مواهبهم وإبداعاتهم، كما وتسعى الى توفير بعض المنح الدراسية وبعض المساعدات الأخرى من المؤسسات الدولية والمحلية لمساعدة الطلبة المحتاجين.

 

الهيكلة

تتألف دائرة شؤون الطلبة في كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية من ست وحدات رئيسية ، وهي على النحو التالي :

 

  1.     وحدة البحث الاجتماعي

يأتي تأسيس هذه الوحدة تبعاً للحاجة الماسة لمساعدة الطلبة في إكمال دراستهم الجامعية وتوفير المساعدة الملائمة لوضعهم الاجتماعي والمادي حسب الإمكانيات المتاحة .

مهام الوحدة

  • إعداد استبيان فصلي يتم توزيعه على الطلبة بخصوص حالاتهم الاجتماعية.
  • إعداد ملف خاص بالأحوال الاجتماعية للطلبة بناءاً على نتائج الاستبيان الاجتماعي.
  • متابعة وتنظيم عملية توزيع المنح والمساعدات على الطلبة مع قسم القبول والتسجيل.
  • إعداد وتجهيز صندوق الطالب لدعم ومساعدة الطلبة المحتاجين.

 

2.     وحدة القضايا الطلابية

تختص هذه الوحدة  بالنظر في جميع قضايا الطلبة التي يمكن أن تواجههم خلال فترة الدراسة والعمل على إيجاد أفضل الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع لجنة ضبط الطلبة في الكلية

مهام الوحدة

  • مساعدة الطلبة على استكمال دراستهم بيسر وسهولة دون أي عقبات أو مشاكل.
  • التواصل مع ذوي بعض الطلبة ( أصحاب المخالفات الأكاديمية أو السلوكية ) بهدف اطلاع أولياء الأمور على أحوال أبنائهم وبناتهم الأكاديمية والسلوكية.
  • متابعة المشكلات اليومية التي تواجه الطلبة والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.
  • مراقبة شروط ونظافة الكافتيريا الخاصة بالكلية.
  • إعداد ملف خاص بالمخالفات الأكاديمية والسلوكية للطلبة.

 

3.     وحدة الأنشطة اللامنهجية

تهدف الى تنمية وصقل شخصية الطالب الجامعي من خلال تنظيمها للأنشطة والفعاليات اللامنهجية التي أصبحت جزءاً من العملية التعلمية في معظم المؤسسات التعليمية.

مهام الوحدة

  • تجهيز وتنظيم جميع أنشطة وفعاليات الكلية والإشراف عليها من قبل اللجان المنظمة في الوحدة.
  • إعداد وتنظيم المسابقات الثقافية والرياضية سواء كانت داخلية وخارجية.
  • المساهمة في الإشراف على ترتيبات حفل التخرج السنوي.
  • الإشراف على ترتيبات حفل استقبال الطلبة الجدد وحفل تكريم الطلبة الأوائل الفصلي.

 

4.     وحدة التوجيه والإرشاد

تلعب وحدة التوجيه والإرشاد دورا هاما في توجيه ومتابعة الطلبة ، حيث تهدف لتقديم النصح والإرشاد والمشورة لهم  للاستفادة من قدراتهم الذاتية في مناقشة القضايا والمشكلات التي قد تعترض حياتهم الدراسية أثناء مرحلتهم الجامعية وفهمها ومحاولة إيجاد الحلول لها بما يناسب قدراتهم وإمكانياتهم، وذلك عن طريق تزويدهم بالمعلومات الإرشادية والاستفادة من الخبرات العلمية التي يحصل عليها من الوحدة.

مهام الوحدة

  • مساعدة الطالب على اختيار التخصص الملائمة له بما يتناسب مع قدراته وميوله الشخصي.
  • إرشاد الطلبة وتوضيح الأنظمة والقوانين المعمول بها بالكلية.
  • توجيه وإرشاد الطلبة في بعض القضايا الأكاديمية والسلوكية التي يصعب على الطلبة التعامل معها.
  • تنظيم جلسات ولقاءات جماعية تعقد مع الطلاب في وقت واحد ومكان واحد لمناقشة قضايا معينة.
  • تنظيم جلسات إرشادية فردية في جو من الخصوصية والسرية مع طالب يعاني من مشاكل خاصة.
  • مساعدة الطلبة المغتربين والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

5.     وحدة الخريجين

تسعى وحدة الخريجين لتعزيز التفاعل المستمر للخريجين مع الكلية ، واستغلال كافة إمكانيات الوحدة لتقديم الخدمات المناطة بها على أكمل وجه ، وتحفيز التفاعل المستمر بين الوحدة والخريجين من خلال الدورات والتدريب والتواصل المستمر مع مؤسسات القطاعين العام والخاص.

 

مهام الوحدة

  • إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين تتضمن أسمائهم وتخصصاتهم ومعدلاتهم وأرقام هواتفهم وعناوين سكنهم للتواصل معهم.
  • تأهيل الخريجين للانخراط في سوق العمل من خلال عقد دورات تدريبية في مجالات مختلفة.
  • توجيه طلبة الكلية المسجلين لمساقات التدريب الميداني في الكلية إلى مؤسسات التدريب ذات الصلة.
  • التواصل المستمر مع الخريجين وتوجيههم إلى الفرص المتاحة لسوق العمل.
  • متابعة استخراج وتوثيق الشهادات وكشوف الدرجات وإفادة خريج مع قسم القبول والتسجيل.
  • إرشاد الطلبة الخريجين في كيفية الاستعداد للبحث عن وظيفة من خلال تنظيم ورش عمل حول مهارات البحث عن وظيفة  ( كتابة السيرة الذاتية ، والمقابلات الشخصية ، وملء استمارات التوظيف ، وغيرها من المهارات ).
  • الحرص على التواصل مع مختلف المؤسسات للعمل على توظيف الخريجين الجدد.
  • تعزيز التعاون بين وحدة الخريجين في الكلية ووحدة الخريجين في المؤسسات التعليمية الأخرى لدعم التعاون بينهم.
  • المساهمة في الإشراف على ترتيبات حفل التخرج السنوي.

 

 6.     وحدة الأندية الطلابية

 تعتبر الأندية الطلابية العمود الفقري لدائرة شؤون الطلبة ، فمن خلال هذه الأندية يستطيع الطالب المشاركة في أي نشاط طلابي يحقق طموحه وميوله وهواياته المفضلة ، ويبرز الطالب مواهبه الإبداعية وطاقاته الكامنة وبذلك تكون الدائرة قد حققت أهدافها.

 ولهذا تعد وحدة الأندية الطلابية ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية المواهب ، والعمل على تشجيع الابتكار والإبداع لدى طلبة الكلية .

  حيث تتكون من سبعة أندية طلابية في كل نادي ستة أعضاء من طلبة الكلية بالإضافة لمشرف النادي ، وهم على النحو التالي :

 

1.     النادي الثقافي

وهو يعني برعاية الموهوبين والمبدعين والمثقفين من طلبة الكلية ويهتم بتنمية قدراتهم وفقاً لاحتياجاتهم الثقافية المختلفة وذلك من خلال عقد الأنشطة الثقافية المتنوعة .

 مهام النادي :

  • عقد الندوات والأمسيات والمسابقات الثقافية بين أقسام الكلية.
  • إعداد وتجهيز مجلة ملائكة العلم الخاصة بطلبة الكلية.
  • احتضان المواهب الثقافية المختلفة من شعر ومسرح ودبكة شعبية ورسم وتطريز وغيرها.

 

2.     النادي الرياضي

وهو يهتم بتنظيم وجدولة والإشراف على الأنشطة والفعاليات الرياضية المختلفة لطلبة الكلية .

 مهام النادي :

  • عقد المسابقات والبطولات الرياضية بين أقسام الكلية.
  • الإشراف المباشر على الصالة الرياضية داخل الكلية.
  • احتضان المواهب الرياضية المختلفة من كرة قدم وتنس طاولة وكرة سلة وسباحة وركوب الخيل وسباق وغيرها.

 

3.     النادي الاجتماعي

حيث يهتم بتعزيز العلاقات الاجتماعية بين طلبة الكلية من خلال الأنشطة الاجتماعية التي ينفذها النادي.

 مهام النادي :

  • مساعدة الطلبة المحتاجين من خلال حملات اجتماعية ينظمها النادي بالتنسيق مع وحدة البحث الاجتماعي.
  • الإشراف المباشر على مصلى الكلية.
  • تنسيق زيارات اجتماعية لمناسبات الطلبة.
  • دعم ومساندة وحدة التوجيه والإرشاد في توجيه ومتابعة الطلبة وتقديم النصح والإرشاد لهم.

 

4.     النادي الإعلامي

يهتم بتوفير بيئة إعلامية متميزة يحظى فيها طلبة الكلية بفرصة تطوير وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإعلامية من خلال تقديم الأنشطة الإعلامية المتنوعة.

 مهام النادي :

  • متابعة وتفعيل منتدى الكلية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة للكلية.
  • احتضان وتنمية المواهب الإعلامية لطلبة الكلية من خلال عقد ورش العمل في مجال الصحافة والعلاقات العامة والإعلام.
  • إعداد وتصوير برنامج بوك Poke الذي يتناول قضايا طلابية متنوعة.

 

5.     نادي الخريجين

يهتم نادي الخريجين بصقل مهارات الطلبة الخريجين ( المتوقع تخرجهم ) لتهيئتهم للانتقال من المرحلة العلمية الى المرحلة العملية والاندماج في سوق العمل ، وذلك من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي ينظمها النادي.

 مهام النادي :

  • دعم ومساندة وحدة الخريجين في تنفيذ مهامها.
  • بناء وتطوير القدرات التي تدعم الطلبة المتوقع تخرجهم للتكيف مع سوق العمل من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل.
  • اعداد وتنسيق الرحلات العلمية للطلبة المتوقع تخرجهم.


6.     النادي التكنولوجي

يهتم النادي التكنولوجي ببناء ودعم قدرات ومهارات الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال عقد أنشطة وفعاليات ينظمها النادي.

مهام النادي :

  • عقد أيام دراسية ومعارض ودورات تدريبية وورش العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع المؤسسات المختصة.
  • الإشراف على منتدى الكلية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة للكلية.
  • تصميـم إعلانات ولوحات جلدية للفعاليات التي تنظمها الأندية الطلابية في دائرة شؤون الطلبة.

 

7.     نادي اللغات

يهتم نادي اللغات بتنظيم فعاليات لدعم وتعزير العلاقة والثقة بين الطلبة وجميع اللغات الأخرى.

مهام النادي :

  • عقد دورات تدريبية وورش عمل للطلبة لتذليل الصعوبات من تعلم اللغات الأجنبية.
  •  جعل اللغات الأجنبية والعربية جزء من الحياة اليومية للطلبة.
  • خلق الجو الملائم للطلاب لتعلم وممارسة اللغات الأجنبية.

 

والله ولي التوفيق،،

 

 

 

مدير شؤون الطلبة

م. رفيق عون اليازجي

جميع الحقوق محفوظة كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية